الآذان و الإقامة
هما فرضا كفاية في الحضر على الرجال ، و تُسنّ للمفرد و المسافر ، و تكره للنساء . ولا تصح قبل الوقت ؛ إلا الفجر فيصح الآذان الأول لها بعد نصف الليل . [1]
شروط وجوب الصلاة
1- الإسلام ، فلا تجب على كافر ، إذ تقدم الشهادتين شرط في الأمر بالصلاة .
2- العقل ، فلا تجب الصلاة على مجنون .
3- البلوغ ، فلا تجب على صبى حتى يحتلم .
4- دخول وقتها ، فلا تجب صلاة قبل دخول وقتها .
5- النقاء من دَمَىِ الحيض و النِفاس ، فلا تجب الصلاة على حائض ولا على نُفَسَاءَ حتى تطهر .
شروط صحتها
1- الطهارة من الحدث الأصغر و هو عدم الوضوء ، و من الحدث الأكبر و هو عدم الغُسل من الجنابة ، و من الخبث و هو النجاسة في ثوب المصلي أو بدنه أو مكانه .
2- ستر العورة .
3- استقبال القبلة ، ولا تصح لغيرها ، و العاجز عن استقبال القبلة لخوف أو مرض و نحوهما يسقط عنه هذا الشرط ، كما أن المسافر له أن يتنفل على ظهر دابته حيثما توجهت للقبلة و لغيرها .
أركان الصلاة و فروضها
1- القيام في الفريضة للقادر عليها ، فلا تصح الفريضة من جلوس للقادر على القيام .
2- النية ، وهى عزم القلب على أداء الصلاة المعينة .
3- تكبيرة الإحرام باللفظ : الله أكبرُ ، لقوله (ص) (( مِفتاح الصلاة الطهور ، و تحريمها التكبير ، و تحليلها التسليم )) رواه أبو داود (31) الطهارة و رواه الترمزي (238) .
4- قراءة الفاتحة ، لقوله (ص) : (( لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب )) رواه البخاري (1 / 193) .
5- الركوع .
6- الرفع منه .
7- السجود .
8- الرفع منه .
9- الطمأنينة في الركوع و السجود و القيام و الجلوس .
10- السلام .
11- الجلوس للسلام .
12- الترتيب بين الأركان .
* وهذه الأركان لا تصح الصلاة إلا بها ، و تبطل الركعة بترك أحدها سواء كان عمداً أو سهواً .
شرح كيفية أداء الصلاة بالسنن :
كيفية الصلاة في الإسلام
1- ينوي المسلم الصلاة ، و يقفل مستقبل القبلة ، طاهراً ، و متوضأ ، و مستور العورة بثياب طاهرة خالية من النجس .
2- يتلفظ بآذان الإقامة _ حتى و لو كان لوحده بمكان خالي ، و صيغة آذان الإقامة هو (( الله أكبر ، الله أكبر ، أشهد أن لا إله إلا الله ، أشهد أن محمد رسول الله ، حىَّ على الصلاة ، حىَّ على الفلاح ، قد قامت الصلاة ، قد قامت الصلاة ، الله أكبر ، الله أكبر ، لا إله إلا الله )) .
فأذان الإقامة سنة واجبة لكل صلاة سواء كانت الصلاة حاضرة أو فائتة .
3- يرفع يديه محاذياً بهما منكبيه ناوياً الصلاه التي أراد أن يصليها قائلا : الله أكبر .
4- يضع يده اليمنى على اليسرى فوق صدره ثم يستفتح بقراءة سورة الفاتحة ، و بعد الأنتهاء من قراءتها يقول آمين .
5- يقرأ سورة ، أو ما تيسر له مِن القرأن .
6- ثم يرفع يديه حذو منكبيه و يركع و هو يقول الله أكبر ، فيضع كفيه على ركبتيه و يمد ظهره حتى تكون زاوية جسمه في الركوع زاوية قائمة ( 90 درجة ) و لا يرفع رأسه و لا يُنكسُهُ بل يمد رقبته ورأسه سَمْتِ ظهره ، ثم يقول و هو راكع : ((سبحان ربىَّ العظيم )) 3 مرات .
7- ثم يرفع من الركوع رافعاً يديه حذو منكبيه قائلا : (( سمع الله لمن حمده )) ، حتى إذا استوى قائما في اعتدال قال : (( ربنا لك الحمد ، حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه )) .
8- ثم يهوى إلى السجود قائلا : الله أكبر ، فيسجد على أعضائه السبع و هى : الوجه ، و الكفان ، و الركبتان ، و القدمان ، و أنفه مع ملامست جبهته للارض مع الانف .
و يقول في السجود : ((سبحان ربىَّ الأعلى 3 مرات ))
و الأكثار من الدعاء مستحب .
9- ثم يرفع من السجود قائلا : الله أكبر فيجلس مفترشاً رجله اليسرى جالسا عليها ، ناصباً اليمنى ، و يقول : (( رب اغفر لى و ارحمني و عافني و اهدني و ارزقني )) ثم يسجد كما سبق .
10- ثم ينهض للركعة الثانية ، فيفعل كما فعل بالأولى .
11- ثم يجلش للتشهد ، فإن كانت صلاته ثنائية كصلاة الصبح فإنه يتشهد بالتشهد كاملا و يسلم مبتدأ باليمين ثم اليسار .
و أن كانت صلاته غير ثنائية ، فإنه إذا قرأ التشهد ينهض مكبراً رافعاً يديه حذو منكبيه فيتم صلاته على النحو الذي سبق ذكره ، إلا أنه يقتصر على قراءة الفاتحة فقط ، وبع ان ينتهي من أتمام الركعات يجلس للتشهد فيقول التشهد و الصلاة على النبي (ص) ، و يستعيذ بالله من عذاب جهنم ، و عذاب النار ، و عذاب القبر ، و فتنة المحيى و الممات ، و فتنة المييح الدجال ثم يسلم مبتدأ باليمين ثم اليسار .
و سنذكر صيغة التشهد و الصلاة على النبى في الشرح التالي للسنن .
أولا السنن المؤكدة
1- قراءة سورة أو شئٍ من القرآن كآية و آيتين بعد قراءة الفاتحة .
2- قول : سَمِعَ الله لِمَنْ حَمِدَهُ ، ربنا ولك الحمد للإمام و الفَذِّ ، و قوله : ربنا لك الحمد للمأموم .
3- قول : سبحان ربِّىَ العظيم في الركوع ثلاثاً ، و قول : سبحان ربى الأعلى في السجود .
4- تكبيرة الانتقال من القيام إلى السجود و من السجود إلى الجلوس و منه إلى القيام ، لسماع ذلك منه صل االله عليه و سلم .
5- التشهد الأول و الثانى و الجلوس لهما .
6- لفظ التشهد وهو :
" التَّحيَّاتُ لله ، و الصَّلَواتُ و الطَّيِّبَاتُ ، السَّلامُ عليكَ أيُّها النَّبِىُّ و رحمةُ اللهِ و بَرَكَاتُهُ ، السلامُ علينا ، و على عِبادِ اللهِ الصالحينَ ، أشهدُ أن لا إله إلا اللهُ ، وحدهُ لا شريكَ لهُ ، و أشهدُ أن محمداً عبدهُ و رسولهُ . "
7- الجَهْرُ في الصلاة الجهرية ، فيجهر في الركعتين الأوليين من المغرب و العشاء و في صلاة الصبح ، و يُسِر ُّ فيما عَدا ذلك .
8- السِّرُّ في الصلاةِ السرية .
* هذا في الفريضة ، و أما في النافلة فالسنة فيها الإسرار إن كانت نهارية ، و الجهر إن كانت ليلية ، إلا إذا خاف أن يؤذي غيره بقاءته فإنه يستحب له الإسرار .
9- الصلاة على النبى (ص) في التشهد الأخير ، فبعد قراءة التشهد يقول : " اللَّهُمَّ صَلِّ على محمدٍ على آلِ محمدٍ ، كما صليتَ على إبراهيمَ و على آلِ إبراهيمَ ، و باركْ على محمدٍ و على آلِ محمدٍ ، كما باركتَ على إبراهيمَ و على آل إبراهيمَ إنك حميدٌ مجيدٌ " .
ثانيا السنن الغير مؤكدة
1- دعاء الاستفتاح ، وهو : (( سبحانكَ اللهمَّ و بحمدكَ و تباركَ اسمكَ و تعالى جَدُّكَ ، و لا إله غيرُكَ )) . و الجد : تعنى العظمة . رواه الترمزي(242 / 243) ، و أب داود (775 / 776) .
2- الاستعاذة في الركعة الأولى و تلبسملة سراً في كل ركعة .
3- رفع اليدين حِذْو المنكبين عند تكبيرة الإحرام و عند الركوع و عند الرفع منه ، و عند القيام من اثنتين .
4- قول : آمين ، بعد قراءة الفاتحة .
5- تطويل القراءة في الصبح ، و التقصير في العصر و المغرب ، و التوسط في العشاء و الظهر .
6- الدعاء بين السجدتين و هو : (( ربِّ اغفر لي و ارحمني و عافني و اهدِنِي و ارزقني )) رواه النسائي (172) الافتتاح .
7- دعاء القُنُوتِ في الركعة الأخيرة من صلاة الصبح أو في ركعة الوتر ، بعد القراءة أو بعد الرفع من الركوع ، و مما ورد من ألفاظه : (( اللهم اهدني فيمن هديت ، و عافني فيمن عافيت ، و تولني فيمن توليت ، و بارك لي فيما أعطيت ، و قني و اصرف عني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل مَن وَالَيتَ ، و لا يعز من عاديت ، تباركت ربنا و تعاليت ، اللهم إني أعوذ برضاك مِن سخطك ، و بمعافاتك م عقوبتك ، و بك منك لا أوحصِي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك )) .
8- هيئة الجلوس الواردة عنه (ص) في صفة صلاته و هى الأفتراش في سائر الجلسات و التورك في الجلسة الأخيرة . روى الافتراش و التورك البخاري عن أبي حميد .
** و الأفتراش : هو أن يجلس على باطن رجله اليسرى و ينصب اليمنى .
** و التورك : هو أن يجعل باطن اليسرى تحت فخذ اليمنى و يجعل أليته على الأرض ، و ينصب قدمه اليمنى .
و يجعل اليد اليسرى فوق الركبة اليسرى مبسوطة الأصبع ، و يقبض أصابع يده اليمنى كلها و يشير بالسبابة يحركها عند تلاوة التشهد .
9- وضع اليدين على الصدر ، اليمنى فوق اليسرى .
10- الدعاء في السجود ( أي دعاء تحب ) .
11- الدعاء بعد الأنتهاء من التشهد الأخير و قبل التسليم بهذه الكلمات (( اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم ، و من عذاب القبر ، و من فتنة المحيا و الممات ، و من فتنة المسيح الدجال ))
4- قول : آمين ، بعد قراءة الفاتحة .
5- تطويل القراءة في الصبح ، و التقصير في العصر و المغرب ، و التوسط في العشاء و الظهر .
6- الدعاء بين السجدتين و هو : (( ربِّ اغفر لي و ارحمني و عافني و اهدِنِي و ارزقني )) رواه النسائي (172) الافتتاح .
7- دعاء القُنُوتِ في الركعة الأخيرة من صلاة الصبح أو في ركعة الوتر ، بعد القراءة أو بعد الرفع من الركوع ، و مما ورد من ألفاظه : (( اللهم اهدني فيمن هديت ، و عافني فيمن عافيت ، و تولني فيمن توليت ، و بارك لي فيما أعطيت ، و قني و اصرف عني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل مَن وَالَيتَ ، و لا يعز من عاديت ، تباركت ربنا و تعاليت ، اللهم إني أعوذ برضاك مِن سخطك ، و بمعافاتك م عقوبتك ، و بك منك لا أوحصِي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك )) .
8- هيئة الجلوس الواردة عنه (ص) في صفة صلاته و هى الأفتراش في سائر الجلسات و التورك في الجلسة الأخيرة . روى الافتراش و التورك البخاري عن أبي حميد .
** و الأفتراش : هو أن يجلس على باطن رجله اليسرى و ينصب اليمنى .
** و التورك : هو أن يجعل باطن اليسرى تحت فخذ اليمنى و يجعل أليته على الأرض ، و ينصب قدمه اليمنى .
و يجعل اليد اليسرى فوق الركبة اليسرى مبسوطة الأصبع ، و يقبض أصابع يده اليمنى كلها و يشير بالسبابة يحركها عند تلاوة التشهد .
9- وضع اليدين على الصدر ، اليمنى فوق اليسرى .
10- الدعاء في السجود ( أي دعاء تحب ) .
11- الدعاء بعد الأنتهاء من التشهد الأخير و قبل التسليم بهذه الكلمات (( اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم ، و من عذاب القبر ، و من فتنة المحيا و الممات ، و من فتنة المسيح الدجال ))
12- التيامن بالسلام .
13- ثم التسليم الثانية عن اليسار .
14- الذكر و الدعاء بعد السلام لورود أحاديث كثيرة تحث على ذلك .
13- ثم التسليم الثانية عن اليسار .
14- الذكر و الدعاء بعد السلام لورود أحاديث كثيرة تحث على ذلك .
مبطلات الصلاة
1- ترك ركن من أركانها .
2- الأكل أو الشرب أثناء الصلاة .
3- الكلام لغير إصلاحها .
4- الضحك و هو القهقهة لا التبسم ، و بعض العلماء يروا بطلان وضوئه أيضا لو ضحك بقهقهة أثناء الصلاة .5- العمل الكثير لمنافاته للعبادة و انشغال القلب و الاعضاء بغير الصلاة ، أما العمل اليسير كإصلاح عمامته ، أو تقدم خطوة إلى الصف لسد فرجة ، أو مد يده إلى شيئ أو حركة واحدة فلا تبطل صلاته .
6- زيادة مثل أن يصلي الظهر ثمانية ، أو المغرب ستاً .
7- ذكر صلاة قبلها ، كأن يدخل في العصر و يتذكر أنه لم يصلي الظهر ، فإن العصر تبطل حتى يصلي الظهر ، لأن الترتيب في الصلوات فرض .
سجود السهو
من سها في صلاته فزاد ركعة ، أو سجدة أو نحوهما ، وجب عليه أن يسجد سجدتين بعد تمام صلاته ثم يسلم ، و كذلك من ترك سنة مؤكدة من سنن الصلاة سهوا فإنه يسجد لها قبل سلامه ، و ذلك كأن يترك التشهد الوسط و لم يذكره ، و كذلك من سلم من صلاته قبل أن يتمها فإنه يعود إن قرب الزمن فيتم صلاته ، و يسجد بعد السلام .
و أما من سها خلف الإمام فلا سجود عليه _ عند أكثر أهل العلم _ إلا أن يسو إمامه فيسجد الإمام سجود السهو و يتبعه المأمومين لوجوب متابعة الإمام .
*******************
المراجع :
كتاب منهاج المسلم ، تأليف أبو بكر الجزائري ، الطبعة الأولى ، 1384 هجري ، صفحات (163 - 176).
كتاب تفسير العشر الأخير ، الطبعة الخامسة عشر ، صفحة (97) .
*******************
إذا أعجبك أجتهادي في الشرح و تجميع كل ما هو مثبت بالقرآن و الأحاديث الصحيحة يمكنك دعمي حتى أستمر ، على حسابي ببنك Paypal :
أو كتابة تعليق تشجيعي أسفل الموضوع و نشره لتعم الفائدة .
مواضيع ذات صلة يمكنك قراءتها :
زكاة الفطر و مقدارها بالكيلو جرام و أنواع الطعام التي تخرج منه
الغسل | فقه الطهارة | كيفية الأغتسال من الجنابة
شرح صلاة الإستخارة و صلاة الحاجة و صلاة التوبة
صلاة التسبيح | سجدة الشكر | سجود التلاوة
صلاة الإستسقاء (طلب المطر)
صلاة الجنازة | و ما ينبغي فعله بعد الدفن
الغسل | فقه الطهارة | كيفية الأغتسال من الجنابة
شرح صلاة الإستخارة و صلاة الحاجة و صلاة التوبة
صلاة التسبيح | سجدة الشكر | سجود التلاوة
صلاة الإستسقاء (طلب المطر)
صلاة الجنازة | و ما ينبغي فعله بعد الدفن
تعليقات
إرسال تعليق