معنى بر الوالدين و كيفيته|حكمه|حكم عقوق الوالدين|بر الوالدين بعد مماتهما|فوائد بر الوالدين|حكم صلاة بر الوالدين و صلاة قضاء الفوائت للميت|ربط بر الأم و الأب ببر الأخ الأصغر لأخيه الأكبر سنناً منه |آداب معاملة الأخوة ، مدعمة بأحاديث صحيحة .
معنی بر الوالدين و كيفية بر الوالدين
البر بالوالدين هو أن تَطِعْهُما و تحسن معاملتهما و تهتم بأمورهما و بطلباتهما و إحتياجتهما و ترافقهما في الدنيا بالمعروف .
وعلی الأبناء الإلتزام بالآداب التالية :
١- طاعتهما في كل ما يأمران به ٬ أو ينهيان عنه مما ليس فيه معصية لله تعالی و مخالفة لشريعته إذ لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق .
٢- توقيرهما و تعظيم شأنهما ٬ و خفض الجناح لهما ٬ و تكريمهما بالقول و الفعل ٬ فلا ينهرهما ٬ و لا يرفع صوته فوق صوتهما ٬ و لا يمشي أمامهما ٬ و لا يُؤثِر عليهما زوجتة و لا ولداً ٬ و لا يدعهما باسمهما ٬ بل بيا أبي و يا أمي ٬ و لا يسافر إلا بإذنهما و رضاهما .
3- برهما بكل ما تصل إليه يداه ٬ و تتسع له طاقته من أنواع البر و الإحسان ٬ كالطعام و الكسوة و العلاج و دفع الأذی عنهما و تقديم النفس فداء لهما .
4- صلة الرحم التي رحم له إلا من قبلهما و الدعاء و الاستغفار لهما و إنفاذ و إكرام صديقهما .
حكم بر الوالدين
لقد أوجب الله ﷻ طاعتهما ٬ و كتب علی الولد برهما و الإحسان إليهما حتی قرن ذلك بحقه الواجب له من عبادته وحده دون غيره .
فقال ﷻ :﴿ و قضی ربُّكَ ألا تعبدوا إلا إيَّاه و بالوالدينِ إحساناً إما يبلغنَّ عندكَ الكبرِ أحدهُمَا أو كِلاهُما فلا تَقل لهما أُفٍ و لا تنهرهما و قُل لهما قولاً كريماً (٢٣) و اخفضْ لهما جَنَاحَ الذُّلِ من الرحمةِ و قل ربِّ ارحمهما كما رَبَّياني صغيراً ﴾ سورة الإسراء .
و قال سبحانه و تعالی : ﴿ ووصينا الإنسانَ بوالديهِ حَمَلَتهُ أمهُ وَهْناً علی وَهْنٍ و فِصَالهُ في عامَينِ أن اشكُرْ لي و لوالديكَ إلیَّ المصيِر ﴾ سورة لقمان 14 .
و قال الرسول ﷺ : ﴿ للرجل الذي سأله قائلاً : من أحق بِحُسن صُحبتي ؟ قال :﴿ أمك . قال : ثم من؟ قال : أمك . قال : ثم من ؟ قال : أمك . قال : ثم من ؟ قال ] ثم أبوك ﴾ رواه البخاري و مسلم .
حكم عقوق الوالدين
هو إحدی الكبائر ٬ قال رسول الله ﷺ : ﴿ ألا أُنَبِّئُكُمْ بِأكبَرِ الكبائر ؟ قالوا : بلی يا رسول الله ٬ قال : الإشراك بالله ٬ و عقوق الوالدين . و كان متكِئاً فجلس و قال : ألا و قول الزور و شهادةُ الزور ٬ ألا و قول الزور و شهادة الزور ٬ فما زال يقولها حتی قال أبو بَكْرَةَ قِلتُ لَيْتَهُ سكت ﴾ رواه البخاري و الترمزي .
كيف نبر الوالدين بعد مماتهما ؟
١- تصلي عليهما صلاة الجنازة .
2- تستغفر و تدعوا لهما .
3- تنفذ وصيتهما التي أوصوا بها قبل مماتهما .
٤- إكرام صديقهما تكريماً لهما .
5- صلة الرحم التي لا رحم لك إلا من قبلهما .
*** فلقد جاء رجل من الأنصار فقال : يا رسول الله هل بقی عليَّ شئ من بر أبوي بعد موتهما أبرهما به ؟ قال ﷺ :﴿ نعم ٬ خصالٌ أربعُ : الصلاة عليهما و الاستغفار لهما ٬ و إنفاذ عهدهما ٬ و إكرام صديقيهما ٬ و صلة الرحم التي لا رحم لك إلا من قبلها ٬ فهو الذي بقی عليك من برهما بعد موتهما ﴾ رواه البخاري .
وقال ﷺ :﴿ إن من أبر البر أن يصل الرجل أهل وُدِّ أبيه بعد أن يُولَّیَ الأبُ﴾ رواه مسلم .
فوائد بر الوالدين ( طاعة الوالدين )
١- بر الوالدين أحب و أعظم عند الله من الجهاد في سبيل الله . قال عبد الله بن مسعود ۔ رضي الله عنه ۔ : ﴿ سألت النبي ﷺ أي العمل أحب إلی الله تعالی ؟ قال : بر الوالدين . قُلت ثم أي ؟ قال ﷺ : الجهاد في سبيل الله ﴾ ٬ و جاء رجل إليه ﷺ يستأذنه في الجهاد فقال ﷺ :أحي والديك ؟ قال : نعم ٬ قال ﷺ : ففيهما فجاهد ﴾ رواه البخاري و مسلم .
٢- قال رسول الله ﷺ :﴿ أحب الأعمال إلی الله الصلاة لوقتها ثم بر الوالدين ثم الجهاد في سبيل الله ﴾ .
٣- الفوز برضا الله . قال رسول الله ﷺ :﴿ رضا الرب في رضا الوالدين و سخطه في سخطهما ﴾ صححه الألباني . و من منا لا يرغب في رضا الله .
4- بركة في العمر و زيادة في الرزق ٬ عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله ﷺ :﴿ من أحب أن يمد له في عمره و أن يزاد له في رزقه فليبر والديه و ليصل رحمه ﴾ حسنه الألباني .
٥- الفوز بالجنة . قال رسول الله ﷺ :﴿ رغم أنفه . ثم رغم أنفه . ثم رغم أنفه . قيل من يا رسول الله ؟ قال ﷺ : من أدرك والديه عند الكبر ٬ أحدهما أو كلاهما ثم لم يدخل الجنة ﴾ رواه مسلم .
آداب معاملة الأخ الأصغر لأخيه الأكبر سنناً منه
إن الآداب مع الإخوة كالآداب مع الآباء و الأبناء سواء ٬ فعلی الإخوة الصغار من الآداب نحو إخوتهم الكبار ما عليهم لآبائهم ٬ و أن علی الإخوة الكبار نحو إخوتهم الصغار ما كان لأبويهم من حقوق و واجبات و آداب و ذلك لما ورد : حق كبير الإخوة علی صغيرهم كحق الوال علی ولدهِ .
و لقوله ﷺ :﴿ بر أمك و أباك ٬ ثم أختك و أخاك ٬ ثم أدناك أدناك ﴾ رواه البزار بسند حسن ٬ و رواه الحاكم .
حكم صلاة بر الوالدين و حكم صلاة قضاء الفوائت للمتوفي :
هی بدعة محدثة لا أصل لها في القرآن و السنة النبوية ٬ و تكون ركعتين لهما أذكار محددة و طريقة محددة و هذا لا أصل له في الشريعة الإسلامية .
و أما ما تم أبداعه أيضاً من صلاة ركعتين بعد المغرب بنية قضاء صلاة فائته لشخص متوفي عرف عنه أن له فروض لم يصليها ٬ فهی بدعة أيضاً لا أصل لها في شريعتنا الإسلامية المأخوذة من القرآن و السنة ٬ و الميت لا تصل له إلا الصدقة أو الدعاء أو علم نافع تركه الميت فيأخذ ثواب كل من أستنفع منه .
وقراءة السور القرآنية للميت أيضاً من البدع إذ لم يثبت في الأحاديث الصحيحة أن القرآن المقرأ للميت يصل أجره له . وعلی كل مسلم الأبتعاد عن البدع و الأمتثال لأمر الله و رسوله في كل أمور دينه و دنياه .
حكم صلاة بر الوالدين و حكم صلاة قضاء الفوائت للمتوفي :
هی بدعة محدثة لا أصل لها في القرآن و السنة النبوية ٬ و تكون ركعتين لهما أذكار محددة و طريقة محددة و هذا لا أصل له في الشريعة الإسلامية .
و أما ما تم أبداعه أيضاً من صلاة ركعتين بعد المغرب بنية قضاء صلاة فائته لشخص متوفي عرف عنه أن له فروض لم يصليها ٬ فهی بدعة أيضاً لا أصل لها في شريعتنا الإسلامية المأخوذة من القرآن و السنة ٬ و الميت لا تصل له إلا الصدقة أو الدعاء أو علم نافع تركه الميت فيأخذ ثواب كل من أستنفع منه .
وقراءة السور القرآنية للميت أيضاً من البدع إذ لم يثبت في الأحاديث الصحيحة أن القرآن المقرأ للميت يصل أجره له . وعلی كل مسلم الأبتعاد عن البدع و الأمتثال لأمر الله و رسوله في كل أمور دينه و دنياه .
*********************
لو أعجبك شرحي و أجتهادي في جمع ما بالقرآن و الأحاديث الصحيحة يمكنك دعمي علی حسابي ببنك Paypal :
أو يمكنك كتابة تعليق تشجيعي أسفل الموضوع و نشر هذا العلم لتعم الفائدة .
******************
مواضيع ذات صلة
اللهم اغفر لي و لوالدي و المؤمنين و المؤمنات الأحياء منهم و الأموات .
ردحذفآمين يا رب العالمين .
ردحذف