كيفية الوضوء و التيمم


كيفية الوضوء|فضله|سننه|فروضه|مبطلاته|حكم المسح على الخفين و العمامة و الخمار و الجبيرة|كيفيةالتيمم|مبطلاته.

كيف نتوضأ كما علمنا رسول الله (ص)؟


 1- يبدأ الوضوء بالتسمية و يُستحَب غسل الكفين في كل وضوء، يتأكد غسلها ثلاثاً للقائم من نوم الليل.
2- ثم يتمضمض مرة واحدة ولابد من تحريك و إدارة الماء في الفم، تستحب ثلاثة.
3- ثم يستنشق مرة واحدة ولابد من جذب الماء بالتنفُّس لخياشيمه، و تستحب ثلاثة.
4- ثم يغسل وجهه وهو من الأذن إلى الأذن عرضاً ومن منابت شعر الرأس عادة إلى الذقن طولاً.
5- ثم يغسل يديه من أطراف الأصابع مع المرفقين.
6- ثم يمسح ظاهر الرأس من مقدمه إلى القفا ثم يردها لمقدم الرأس، ولا يترك شيئاً منه( وهو من حد الوجه إلى القفا)، ثم يدخل سبابتيه فى فتحة أذنيه و يمسح بأبهاميه ظاهرهما.
7- ثم يغسل قدميه مع الكعبيه. [1]

و رويى أن عثمان بن عفَّان_ رضيى الله عنه_ دَعَا بِوضوءٍ، فَتَوَضَّأ فَغَسَلَ كَفَّيْهِ ثَلاثَ مَرَّاتٍ، ثم مَضْمَضَ و اسْتَنْثَرَ، ثم غَسَلَ وَجْههُ ثلاثَ مَرَّاتٍ، ثم غَسَلَ يَدَهُ اليُمْنَى إلى المِرْفَقِ ثلاثَ مَرَّاتٍ، ثم غَسَلَ يَدَهُ اليُسْرَى مِثْلَ ذَلكَ، ثم مَسَحَ رأسَهُ، ثم غَسَلَ رِجْلَهُ اليُمْنَى إلى الكعْبَيِنْ ثلاثَ مرَّاتٍ، ثم غسَلَ اليُسْرَى مِثْلَ ذَلكَ، ثم قَالَ: رَأيْتُ رَسُولَ الله (ص) تَوَضَّأ نَحْوَ وُضُوئِى هذا، ثم قال رَسُولُ الله(ص):<< مَنْ تَوَضَّأ نَحْوَ وُضُوئِى هذا، ثم قَامَ فَرَكَعَ رَكْعَتَينْ، لا يُحَدِّثُ فِيها نَفْسَهُ، غُفِرَ لهُ ما تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ>>.
و قال ابن شهاب: وكَانَ عُلَمَاؤُنَا يَقُولُونَ: هذا الوُضُوءُ أَسْبَغُ مَا يَتوضأُ بِهِ أحدٌ للصلاةِ.(( وافقه البخارى (ج1 ص159)، و أبو داود (ج1/ 106)، و النسائى (ج1/ 64)  )). [2]

مشروعية الوضوء و فضله

الوضوء مشروع بالكتاب و السُّنه، قال الله تعالى:(( يأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إذَا قُمْتُمْ إلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُوا وُجُهَكُمْ وَ أَيْدِيَكُمْ إلى المْرَافِقِ وَ امْسَحُوا بِرُؤُسِكُمْ و أَرْجُلْكُمْ إلى الكَعْبَين ))( المائدة : 6 ).
و قال رسول الله (ص): (( لا تُقْبَلُ صَلاةُ أَحَدُكُمْ إذَا أَحْدَثَ حَتَّى يَتَوَضَّأَ )) رواه البخارى (1 / 46 ).

أما عن فضل الوضوء فله فصيلة عظيمة كما ورد بقول الرسول (ص): (( ألا أَدُلُكُّمْ على ما يَمْحُو اللهُ بِه الخطايَا، و يَرفَعُ بِهِ الدَّرَجَاتِ؟ قالوا: بَلَىَ يا رسول الله. قال: إِسْبَاغُ الوضوءِ على المَكَارهِ و كَثْرةُ الخُطَى إلى المَسَاجدِ، و انتظارُ الصلاةِ بعدَ الصلاة فَذَلِكُمْ الرِّباطُ )) ( رواه مسلم (41) كتاب الطهارة ).

وقوله(( إذا تَوَضَّأ العَبْدُ المُسْلِمُ أو المؤمِنُ فَغَسَلَ وَجْهَهُ خَرَجَتْ كُلُّ خَطِيئةٍ بَطَشَتْهَا يَدَاهُ مَعَ الماءِ أو معَ آخِرِ قَطْرِ الماءِ حتى يَخْرُجُ نَقيَّاً مِنَ الذُنُوبِ ))( رواه مسلم 32 كتاب الطهارة ). [3]

فرائض الوضوء

1- النية: وهي عزم القلب على فعل الوضوء أمتثال لأمر الله تعالى لقوله (ص) (( إنما الأعمالُ بالنِّيَاتِ )) رواه البخارى (1 /2)، (8 / 175).
2- غسل الوجه من أعلى الجبهه إلى منتهى الذقن و من الوتد الأذن إلى وتد الأذن.
3- غسل اليدين إلى المرفقين.
4- مسح الرأس من الجبهه إلى القفا.
5- غسل الرجلين إلى الكعبين.
6- الترتيب بين الأعضاء المغسولة، لورودها مرتبة بأمر الله بالآية السابق ذكرها. [3]

سنن الوضوء 

1- التسمية بأن يقول عند الشُّرُوع بأسم الله.
2- غسل الكفين ثلاثة قبل ادخالهما في الإناء إذا استيقظ من نوم.
3- السواك، لقوله (ص)(( لَوْلا أَنْ أَشُقَّ على أُمَّتِي لأَمَرْتُهُمْ بِالسوَّاكِ مَعَ كُلِّ وُضُوءٍ )) رواه الإمام مالك (66).
4- المضمضة: وهى تحريك الماء بالفم ثم طرحه.
5- الأستنشاق و الأستنثار: وهو جذب الماء بالانف و طرحه.
6- تخليل اللحية بالماء.
7- الغسل ثلاثاً ثلاثاً، إذ الفرض مرة واحدة، و التثليث سُنه.
8- مسح الأذنين ظاهراً أو باطناً لفعل لفعل الرسول (ص) ذلك.
9- تخليل الأصابع في اليدين و الرجلين.
10- التيامُنُ: و هو البداية باليمين في اليدين و الرجلين.
11- الإطالة، و ذلك بأن يصل في غسل الوجه إلى صفحة العُنق، و في اليدين أن يغسل شيئاً من العضدين، و في الرجلين أن يغسل شيئاً من الساقين.
12- أن يبدأ في مسح الرأس إلى القفا ثم ردها إلى الأمام.
13- أن يقول بعد الوضوء: (( أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له و أشهد أن محمداً عبده و رسوله، اللهم أجعلني من التوابين، و أجعلني من المتطهرين)) لقوله (ص): (( من توضأ فأحسن الوضوء، ثم قال: أشهد أن لا إله إلا الله ......إلخ فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها يشاء)) رواه النسائي(1 / 93) و رواه أحمد(3 / 365). [3]

نواقض الوضوء 

1- كل ما يخرج من مخرج البول و العائض طاهراً كالريح و المَنِيِّ، أو نجساً كالبول و المَذِيِّ.
2- زوال العقل بنوم أو إغماء، إلا النوم اليسير جالساً أو قائما ً فلا ينقض.
3- خروج بول أو غائط من غير مخرجهما.
4- خروج شيئ نجس( غير البول و الغائط) من بدنه إذا فحُش، كدم كثير.
5- أكل لحم الإبل.
6- مس فرج باليد دون حائل.
7- مس ذكر لأنثى أو العكس بشهوة دون حائل.
8- الردة عن الدين. [1]

حكم المسح على الخفين و العمامة و الخمار و الجبيرة 

المسح على الخفين: 

و الخف هو لباس القدم من جلد و نحوه فإن كان من الصوف و نحوه سميى جورباً، و المسح عليهما جائز في الحدث الأصغر فقط.
و يجوز المسح بشروط: (1)لبس الخفين على طهارة كاملة أى بعد غسل رجله الثانية. (2)أن تكون طهارته بالماء.(3)سترهما لمحل الفرض، أي يجب أن يغطي عظمتي الكعب. (4)إباحتهما.(5)طهارتهما من النجس.

المسح على العمامة:

يجوز المسح عليها بشروط: (1)أن تكون لرَجُل.(2)أن تستر المعتاد من الرأس.(3)أن يكون المسح من الحدث الأصغر.(4)أن تكون الطهارة بالماء.

المسح على الخمار:

يجوز المسح عليه لشروط: (1)أن يكون لأمرأة. (2)أن يدار من تحت الحلق. (3)أن يكون لحدث أصغر. (4)أن تكون الطهارة بالماء.(5)أن يستر المعتاد من الرأس. 

المسح على الجبيرة:

و الجبيرة هي العيدان التي تجبَّر بها العظام و نحوها، فيجوز المسح عليها بشروط: (1)أن يكون محتاجاً إليها. (2)أن لا تتعدَّى موضع الحاجة. (3)أن يوالى بين المسح عليها و بين باقي الأعضاء في الوضوء. 
فإن تعدت الجبيرة موضع الحاجة وجب نزع مازاد منها، فإن خاف ضرراً بذلك أجزأه المسح عليها .

مدة المسح:

للمقيم يوم و ليلة ، و للمسافر مسافة قصر (85 كم) ثلاثة أيام بلياليهم. 

بداية المسح: 

من أول مسح بعد حَدَثٍ بعد لبسهما، إلى الوقت من الغد للمقيم (24 ساعة).

مقدار ما يمسح من الخفين:

أكثر أعلاه من أصابع رجليه إلى ساقه، و يكون المسح بأصابع يديه مفرجه، و لا يشرع مسح أسفل الخف و لا عَقِبَهُ، و يكره غسل الخفين بدل المسح، و تكرار المسح، و الأفضل مسح الخفين معاً دون تقديم اليمنى.
و العمامة و الخمار يجب مسح أكثرهما.[1]

   * وهذا فيديو يوضح بشكل مبسط وعملي الطريقة الصحيحة للوضوء للأستاذ/ماجد زكي:


التَيَمُّم

يُشْرع التيمم لمن لم يجد الماء بعد طلبهِ، أو وَجَده و لم يقدر على استعماله لمرض ٍ، أو كان يخشى باستعماله زيادة المرض أو تأخير البُرْءِ، أو كان لا يقدر على الحركة و لم يجد من يناوله إياه.
وأما من وجد قليلاً من الماء لا يكفيه لطُهرهِ كله فإنه يتوضأ به في بعض أعضائه، ثم يتيمم لما بقى، لقوله تعالى: ((فَاتَّقُوا الله ما اسْتَطَعْتُم)) سورة التغابن (16).

كيفية التيمم

1- النية، ناوياً استباحة ما يتيمم له بفعل التيمم.
2- التسمية، ان يقول بسم الله.
3- يضرب بكفيه وجه الأرض من تُراب، أو رَمْل، أو حجارة، أو سَبَخَةٍ و نحوها، ولا بأس أن ينفُض الغبار من كفيه نفضاً خفيفاً.
4- يمسح وجهه مسحة واحدة.
5- يضرب إن شاء بكفيه الأرض فيمسح كفيه مع ذراعيه إلى المرفقين إن شاء، و إن اقتصر على الكفين أجزأهُ.

فروض التيمم

1- النية.              2- الصعيد الطاهر.
3- الضربة الأولى، وهى وضع اليدين بالتراب.
4- مسح الوجه و الكفين.

سنن التيمم

1- التسمية.
2- الضربة الثانية، إذ الأولى فرض و تكفي فيه، و الثانية سنة.
3- مسح الذراعين مع الكفين، إذ لو اقتصر على مسح الكفين لأجزأه، و إنما يمسح الذراعين احتياطيا؛ و ذلك للخلاف في معنى اليدين في الآية، هل هما الكفان وحدهما، أو هما مع الذراعين إلى المرفقين؟ 

ما ينقض التيمم

1- كل ما ينقض الوضوء إذ هو بدلٌ عنه.
2- وجود الماء قبل أن يدخل في الصلاة أو أثنائها، أما إذا فرغ من الصلاة فقد صحت صلاته ولا إعادة عليه إن وجد الماء، لقوله صل الله عليه و سلم: ((لا تُصَلُّوا صلاةً في يومٍ مرتين ِ)) رواه أبو داود (579)، و رواه الإمام أحمد (2 / 19،41)، و رواه الدارقطني (1/ 415، 416).

ما يباح بالتيمم

كل ما كان ممنوعاً قبله من صلاة أو طواف أو مس المصحف أو قراءة قرآن أو مُكْثٍ في مسجد.

    ** سؤال: هل يصلى بالتيمم الواحد عدَّة صلوات إذا لم ينتقض تيممه؟ 
الجواب: في المسألة خلاف منشؤهُ اجتهاد أهل العلم، إذ لم يوجد نص صريح في المسألة يثبت أحد جانبيها و يبطل الثاني، و الاحتياط يقضي بالتيمم لكل صلاة.[3]

*******************
المراجع:
 1 - كتاب تفسير العشر الأخير، الطبعة الخامسة عشر لعام 1429 هجري، صفحات (92، 93) www.tafseer.info 
2 - كتاب صحيح مسلم بشرح النووى، الطبعة الثالثة لعام 1419 هجري، المجلد الثاني صفحة (106-107).
3 - كتاب مِنْهَاجُ المُسلم، لأبو بكر الجزائري، الطبعة الأولى لعام 1384 هجري صفحات (146 - 149)، وما يخص التيمم بالصفحات (156، 157) من الكتاب.
*********************
إذا أعجبك طريقة شرحي و أجتهادي بجمع كل ما ثبت بالقرآن و السنة عن الموضوع يمكنك دعمي على حسابي ببنك Paypal:
paypal.me/amalramadan
أو كتابة تعليق تشجيعي و نشر هذا العلم النافع.

مواضيع ذات صلة يمكنك قراءتها:

تعليقات

إرسال تعليق